16 يوليو

مشروع نقل غاز حقل الإنتصار 103 أ إلى الشبكة الساحلية.

في إطار سعي المؤسسة الوطنية للنفط للرفع من مستويات الإنتاج وتطوير الأداء والحفاظ على بيئة نظيفة¡ قامت بإقتراح تنفيذ عدة مشاريع يطلق عليها مشاريع زيادة القدرة الإنتاجية¡ وأجريت الدراسات المبدئية ودراسات الجدوى الإقتصادية ورصدت الميزانيات للشروع بتنفيذ هذه المشاريع¡ وعهدت المؤسسة لشركاتها النفطية الوطنية للمساهمة في رسم الإستراتيجيات والخطط والإشراف على تنفيذ وإنشاء هذه المشاريع وفق أحدث التقنيات والمعايير الفنية ونظم السلامة المعمول بها عالمياً.
ويعتبر مشروع نقل غاز حقل الإنتصار 103أ إلى الشبكة الساحلية أحد مشاريع زيادة القدرة الإنتاجية التي عهدت به المؤسسة الوطنية للنفط لشركة الزويتينة للنفط للمتابعة والإشراف عليه.
ويرمي هذا المشروع إلى تزويد الشبكة الساحلية بكميات ضخمة من الغاز الطبيعي حسب المواصفات المعمول بها (تقدربحوالي 1500 مليون قدم مكعب قياسي / اليوم)¡ حيث يساهم هذا في توفير مصادر طاقة نظيفة وأكثر فاعلية وذلك عبر تحويل الوقود الثقيل المستخدم حالياً بالمجمعات الصناعية والوحدات الإنتاجية ومحطات توليد الطاقة الكهربائية على الساحل الليبي إلى غاز الوقود.

الأهداف:

يهدف هذا المشروع إلى تغدية الشبكة الساحلية بكميات من الغاز تقدر بحوالي 250 مليون قدم مكعب قياسي / اليوم كمرحلة أولى¡ وعند الإنتهاء من تنفيذ كافة المراحل الإنشائية¡ تصل كمية الغاز إلى حوالي 1500 مليون قدم مكعب قياسي / اليوم.

مراحل التنفيذ: يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين:
المرحلة الأولى:


مد خط أنبوب الغاز :
ينقل الغاز الطبيعي عبر أنبوب قطره 42 بوصة ومغلفاً داخلياً وخارجياً وبطول 207 كيلو متر تقريباً من حقل 103أ إلى البريقة على الساحل كما زود بصمامات عزل وكذلك صمامات الفصل في حالات الطوارئي.
وستنفذ منظومة تحكم ومراقبة وإتصالات بإستخدام تقنية حديثة¡ وذلك بمد كابل ألياف بصرية على طول خط أنبوب الغاز.
وقد أنجزت التصاميم والأعمال الهندسية والمسح الطوبوغرافي والمسح الجيوتقني للتعرف على طبيعة الأرض وكذلك إختيار المسار المناسب لخط الغاز وشرع في الأعمال الإنشائية حيث بلغت نسبة الإنجاز الكلية للمشروع %85.


المرحلة الثانية :
1- تركيب وتشغيل أنظمة المناولة والكبس وتشمل الأتي:
أ ) أنظمة تخفيض الضغط والقياس والتقنية.
ب ) كابسات الغاز وستكون كابستين للغاز في المرحلة الأولى وسعة كل كابسة غاز 300 مليون قدم مكعب قياسي / اليوم¡ وسيبلغ العدد الإجمالي لكابسات الغاز عند الإنتهاء من كافة المراحل 6 كابسات .
ج) أنظمة التحكم والمراقبة ونظام الحماية من الحرائق ونظام الإتصالات.

2- محطة البريقة وتشمل :
أ‌) أنظمة تخفيض الضغط والقياس والتقنية.
ب‌) وحدة التسخين.
ج ) أنظمة التحكم والمراقبة ونظام الحماية من الحرائق.
ويتم الإتصال بالشبكة الساحلية عبر نقطتي إتصال الأولى لتغذية فرع الشبكة في إتجاه مدينة طرابلس والثانية فرع الشبكة في إتجاه مدينة بنغازي .
ولقد أولت شركة الزويتينة للنفط هذا المشروع أهمية بالغة لضمان تنفيذه حسب الخطط المرسومة.
كما نهجت الشركة سياسة إتاحة الفرص للكوادر الوطنية للمساهمة في هذا المشروع الضخم من أجل بناء كوادر وطنية شابة.

والجذير بالذكر بأن عرضاً ضوئياً حول مشروع الغاز قد قدم خلال الإجتماع المشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة الزويتينة للنفط الذي عقد يوم الأحد 7/2/2010م.

قراءة 2411 مرات آخر تعديل على الأحد, 23 أكتوير 2016 10:50
قيم الموضوع
(1 تصويت)

مـعـرض الـصـور

تـسجـيل الـدخـول

إتـصــل بنـــا

شركة الزويتينة للنفط المركز الرئيسي
10.08.136 شارع سيدي عيسى- الظهرة
طرابلس - ليبيا
صندوق بريد 2134 طرابلس
تليفون: 444.0956 (21) 218+
الفاكس: 333.9109 (21) 218+
بريد الكتروني: info@zueitina.com